صناعة السينما

سبعة تحديات تواجه المخرجين المستقلّين

Overcome_Challenge1-e1438853510895-780x400

لا يوجد مجال تعرض للتغيرات منذ الالفية الجديدة كالذي تعرض لها مجال صناعة الافلام. التكنولوجيا وعملية انتاج الافلام قد تغيرت.توزيع الافلام تغير , وعلاوة على ذلك , فإن الاقتصاد اثر بشكل كبير على الافلام سواءا بشكل سلبي او ايجابي

هذه سبعة تحديات رئيسية تواجه المخرجين واستراتيجيات فعّالة للتعامل معها من اجل الوصول الى النجاح

1. الثورة الرقمية سيطرت على السوق

حقيقة: رخص الانتاجات الرقمية ساعدت في خلق انتاجات اكثر من المشترين

استراتيجية: تأكد من أن يكون فيلمك ذو نوع معيّن , النوع هو الطريقة الوحيدة التي يمكن بها لمشتري و مدير التسويق لشركة توزيع ما تخيل ملصق الفلم , العرض الاعلاني للفيلم وحملة تسويق له. لا تنسى ابدا ان الموزعين يشترون النوع لا الدراما

2. التوزيع على الشبكة اصبح شائعا جدا

حقيقة: اليوتيوب احدث ثورة في توزيع الافلام وغير الطريقة التي يشاهد بها الناس الافلام والتلفزيون. كما ان التوزيع الغير قانوني ترك اثره في مجال صناعة الافلام كما في مجال الموسيقى .

استراتيجية: طور خطة توزيع تشمل الطريقة التقليدية (سينما / دي في دي / تلفزيون) بالاضافة الى التوزيع الرقمي على الشبكة.

3. ندرة الافكار 

حقيقة: عالم العاب الفيديو اثّر كثيرا في تقنيات حكاية القصص وصناعة الافلام , حيث سيطرت تلك التقنيات بشكل كبير.

الاستراتيجية: غالبا ما يكون المخرجين الناجحين فنانين يعتقدون بأنهم قادرين على صنع قصص مرئية باستخدام الصور المتحركة في ذلك , وباستخدام تلك التقنيات من مجال اخر فإن ذلك سيجعل الفلم اكثر قوة

وماذا عن التطبيقات ؟ فعندما تحتاج لعبة الى 20 مليون لتطويرها لا يحتاج صناعة تطبيق الى اي شئ تقريبا

4. التوزيع السينمائي جيد لكنه مختلف بشكل ما 

حقيقة: لم تتأثر فقط الصورة والصوت بتقدمات رقمية مثل DSLR فحسب , لكن التوزيع السينمائي تأثر ايضا. بريطانيا تمتلك الان الشركة السينمائية الاولى العاملة بشكل رقمي كليا – The Apollo Cinema , فالشاشة السينمائية الرقمية لا تحتاج الى اشرطة 35 مليمتر ثمينة , حيث يمكن ان يتم ارسال فلما ما الى قرص صلب تابع للسينما عن طريق البريد الالكتروني ويمكن جدولة الافلام بضغطة زر. صالات العرض ايضا استفادت من تقنية الثلاث ابعاد , حيث زاد الطلب عليها بشكل كبير , وقٌدر في الولايات المتحدة ان 25 مليون بيت احتوت على شاشات تدعم الابعاد الثلاثية في 2013.

كما تعاني القنوات التلفزيونية من اجل ايجاد محتوى عالي الجودة HD من اجل قنواتهم ذات الصورة النقية

استراتيجية: سيتعلم المخرجين الناجحين كيفية التعامل مع مالكي التلفزيون والسينمات لتوفير محتويات قابلة للبيع في الشكل الذي يأتي بإعلى العائدات

5. ليس بإمكانك تمويل الافلام كما في السابق

حقيقة: الاحداث الاقتصادية في السنوات الاخيرة اثرت بشكل كبير على الاموال الممكن صرفها تجاه تمويل الافلام

استراتيجية: يجب على صنع الافلام ان يستمر من دون الحاجة الى تمويل ضخم , وعلى ميزانيات الافلام ان تقف بمواجهة عمليات التدقيق من قبل المستثمرين والممولين في سبيل تقليل النفقات وزيادة الارباح

6. يعاني المنتجين من ايجاد النفقات لاستكمال تطوير الفلم

حقيقة: رغم صعوبة الحصول على التمويل , فإن من دون تطوير مناسب , ستستمر معاناة الافلام مع القصص الضعيفة

استراتيجية: حتى تكتمل كتابة النص بشكل كامل , لا يجب التقدم بعملية صناعة الفلم

7. ليس ضروريا مشاركة منتجي الافلام في شبكات التواصل الاجتماعي

حقيقة: شبكات التواصل الاجتماعي موجودة لتبقى وتغطية في تلك الشبكات لفلم ما اصبحت شيئا ضروريا.

ربما كلّف فلم Paranormal Activity خمسة عشر الف دولار فقط. لكن شركة Paramount لم تشتري الفلم , بل اشترت الاستراتيجية على شبكات التواصل الاجتماعي التي قام بها مخرج الفلم Orin Pelli.

استراتيجية: سيعتنق هذا المجال اي صانع افلام , كاتب , مخرج او منتج لديه خطة واضحة وقوية لشبكات التواصل الاجتماعي.

About the author

محمد العوده

محمد العوده

محمد العودة , طالب في قسم الهندسة الالكترونية , بدأ اهتمامه في عالم الفن السابع منذ الصغر , يؤمن ان التعلم في الحياة يتم بالشكل الامثل عن طريق التجارب , ويقدر دور الفن (الافلام بشكل اخص) في صنع تجارب تحمل رسالة من شأنها تحسين حياة الناس وتثقيفهم بشكل من الاشكال

Leave a Comment