صناعة السينما

ستة عشر طريقة تؤدي لفشل المخرجين والكاتبين

gameover-780x400

رغم امتلاكهم لكل ما يحلم به اي شخص في نفس المجال , فأن بعض المخرجين والكاتبين لا يصلوا للنجاح الذي ينصبون اليه , هذه بعض الاخطاء التي قد تؤدي لذلك

1. النصوص او السيناريوهات المكتوبة لا تحكي قصصا

بعض من اشهر انواع الفشل في الافلام هي فقدها للبنية المطلوبة. اذا لم تكن هناك قصة , فإن لا احد سيشاهد الفلم

وذلك ينطبق على الافلام الوثائقية كما الافلام الخيالية ايضا , افضل الافلام الوثائقية هي التي تمتلك قصة قوية في البداية , المنتصف والنهاية

حاول تلخيص قصتك في سطر او سطرين مما يمثل لب ما تحاول صنعه , واكتب الباقي بناءا على ذلك

2. لا يوفرون في افلامهم حقوق موسيقية واضحة

لا يمكنك ان تضع موسيقى مؤلفة من شخص اخر من دون اذن مكتوب من صاحبها , فإذا فعلت ذلك , انت تخترق حقوق النشر في كل دولة من دول العالم

3. عدم فهم شبكات التواصل الاجتماعي

العالم الذي نعيش فيه عالم جديد كليا , على صعيد الاعلام طبعا , احرص على تعلم استخدام تلك الشبكات لبناء قاعدة جماهيرية من المتابعين لك ولأعمالك.

4. عدم التحرك مع الوقت

الافلام التي يحب الناس مشاهدتها هي الافلام ذات الافكار الجديدة , سواء كانت على صعيد الموضوع او التقنيات المستخدمة في صنع تلك الافلام. افلام مثل Blair Witch و Paranormal Activity الهمت الكثيرين من المخرجين وانتشرت الافكار التي قدمتها لفترة من الزمن

5. عدم امتلاك استراتيجية تسويقية

المخرجين الناجحين بإمكانهم تخيل من سيشتري الفلم ومن سيوزعه قبل ان يصنعوا ذلك الفلم. كما بإمكانهم تخيل المسؤول الذي يحتاجون لاقناعه بان الفلم سينجح.

6. عدم او ضعف التواصل

مجال الافلام هو مجال للناس بشكل كبير , اذا كنت لا تتحدث مع الشخص الجالس بجانبك , كيف ستعرف ان كان منتجا , مخرجا او كاتبا قد تبحث انت عنه ؟

يجب عليك مقابلة الناس ومعرفتهم بشكل جيد. ربما لن يكون بمقدرتهم ان يعملوا في مشروعك , لكن ربما يعرفوا شخصا او يمتلكون نصيحة قد تحل مشكلة ما عندك.

6. عدم صنع الافلام او كتابة النصوص

التمرين يوصلك للكمال. اذا لا يمكنك صنع فلم جيد بميزانية 200$ , لا احد سيصدق ان بإمكانك صنع فلم جيد بميزانية 200,000$. اذا لم يكن بإمكانك كتابة نص قصير , لا احد سيعتقد إن بإمكانك كتابة نص طويل. لا يهم ان تقع موهبتك , لا تنتظر ومارسها

7. لا تعتمد على المنح الحكومية

استخدم شبكات التواصل الاجتماعي , استخدم معارفك , وبادر في مشروعك

8. عدم التمرين

الكل يصنع الاخطاء في البدايات , لكن بإمكانك تقليل حدوث ذلك عن طريق تحدثك مع الناس التي سبق ان ارتكبوا تلك الاخطاء.

النظريات عن صنع الافلام لن تساعدك عندما تتعلم , لكن الاستماع الى الناس الذين يملكون خبرة عملية باستطاعتها ان تفيدك اكثر. بما انهم قد مروا بتجربة وبنجاحات فذلك يجعلهم قادرين على تقديم نصائح يمكن ان تساعدك في تفادي كوابيس غالبا ما يواجهها المبتدئ في هذا المجال

9. الاعذار

“لا يمكننا صنع فلم , او كتابة نص بسبب …”

لا تصنع الاعذار , اصنع فيلما , اكتب نصا

10. القول “لكني لا اعرف كيف يعمل كل شئ”

اذا كان ذلك شيئا تحتاج معرفته , اكتشف ذلك! هناك عدد ضخم جدا من الصفوف التعليمية ومئات المواقع تقدم حلول لكل ما يتعلق بصنع الافلام

11. التفكير بحل المشكلات بعد تصوير الفيلم

مع كل التقدم في التكنولوجيا المتخصصة بتعديل الانتاج بعد التصوير , يمكنك فعل اي شئ تقريبا بعد التصوير , ومع نزول اسعار برامج تحرير الفيديو , ذلك يجعل من السهل الاعتماد عليها في تصليح الاخطاء , لكن لا تنخدع

سواء كنت تريد دبلجة الصوت في فيلمك او التخلص من جزء مزعج منه , فأن تصليح الاخطاء بعد التصوير يجب ان يستخدم بقلة حسب الامكان ويجب ان يكون ملجأك الاخير. اذا كنت تمتلك اي طريقة في تصليح شئ ما في مرحلة الانتاج , فإن ذلك سيكون اسهل واسرع من حلها بعد الانتاج

12. كسر القوانين

من الغالب ان تأتي نتائج جيدة ان تم كسر القوانين اذا كان ذلك يساعد القصة. تعدي القوانين لخلق التشوش والارتباك غالبا ما ينجح وكما قالوا , خٌلقت القوانين كي تُكسر

لكن لكسر القوانين بالشكل الصحيح يجب عليك معرفة لما وضعت تلك القوانين في البداية ويجب عليك كسرها عمدا. اما اذا خرقت قانونا ما بالصدفة فأن ذلك قد يبدوا هاويا وسيسحب الجمهور بعيدا عن القصة

13. التعامل السيئ مع طاقم العمل

كلمات مثل “من فضلك” أو “شكرا لك” لا تكلف شئ لكن ينساها العديد من الناس. اذا كنت تعمل على مشروع ذو ميزانية صغيرة , فإن الغالب ان طاقم العمل لا يعمل من اجل المال بل لدعمك وحبهم لمشروعك , اذا كن لطيفا تجاههم

حاول توفير لهم طعام وقهوة جيدة. عندما تصبح محبطا بسبب ان الشمس اختفت عندما كنت تريد تصوير مشهدك , لا تلوم مخرج الصورة. وعندما يمر قطار ما ويفسد الصوت في لقطتك , لا تلم مخرج الصوت. الامر كليا يعتمد على اخلاقك

14. عدم اخذ الاذن بالتصوير في المواقع

غالبا ما يعتمد ذلك الامر على نوع الموقع الذي ستصور به ومقدار الفوضى التي ستسببها مجموعتك , لكن من الافضل القيام بالبحث المكثف قبل التصوير. لأن اخر شئ تريده هو افساد جدولك عندما تكتشف ان لا يمكنك التصوير في موقع ما

ويجب عليك التأكد ايضا انك تمتلك الاذن للتصوير في ملكية خاصة , كما عليك التأكد من نوع الموقع ان كان ملكية خاصة او عامة

15. عدم الاخذ بأراء الناس بالاعتبار

اذا عرضت نصك على احد ما وأبدى ذلك الشخص نقدا بناءا فلا تتجاهل ذلك – قد لا تتفق معه لكن خذ ذلك النقد بالاعتبار واستخدمه في تطوير نصك. ونفس الشئ ينطبق ان كان احد من طاقمك عنده فكرة اخرى في كيفية الوصول لتأثير ما

الناس الذين عملوا على مشاريع مختلفة سيكون لديهم حلول مختلفة لنفس المشاكل , لكن تأكد من انك تعطي اعتبارا كافية ان ابدى احد منهم رأيا

16. النرجسية

النرجسية جزء من شخصية الفنان. وقد يحتاج الشخص جزءا من الغطرسة كفنان. لكن في بعض الاحيان قد يصبح الحكم على الاشياء غير واضحا ويجب عليك ان تقر بذلك وان تكون متفتحا على الانتقاد. ومن المفيد ايضا ان تحيط بنفسك بأصدقاء تثق بهم لا يخافون ان يقولوا لك ارائهم بصراحة تامة

About the author

محمد العوده

محمد العوده

محمد العودة , طالب في قسم الهندسة الالكترونية , بدأ اهتمامه في عالم الفن السابع منذ الصغر , يؤمن ان التعلم في الحياة يتم بالشكل الامثل عن طريق التجارب , ويقدر دور الفن (الافلام بشكل اخص) في صنع تجارب تحمل رسالة من شأنها تحسين حياة الناس وتثقيفهم بشكل من الاشكال

Leave a Comment